موقع روتانا سينما

عايدة هو فيلم موسيقي مصري تم إنتاجه عام 1942، سيناريو و إخراج أحمد بدرخان وقصة عبد الوارث عسر عن (أوبرا عايدة) شارك في الغناء فتحية أحمد، عبد الغني السيد. تمثيل: أم كلثوم، إبراهيم حمودة،سليمان نجيب، عباس فارس.

فيلم عايدة (1942) ام كلثوم
فيلم عايدة (1942) ام كلثوم

قصة الفيلم

تدور احداث الفيلم حول عايدة “ام كلثوم” وقد تعلمت في المدارس الريفية وكبر بداخلها حب الموسيقي والغناء والدها يدعي محمد أفندي “عبد الوارث عسر” ناظر عزبة امين باشا “عباس فارس” وشقيقة سليمان بك “سليمان نجيب” وللباشا ابنة في سن عايدة هي ثريا “سامية فهمي “وابنة “إبراهيم حمودة” وهو لا يريد ان يكمل تعليمة بسبب حبة للموسيقي ولكن الباشا يريده ان يدخل المدرسة الزراعية لكي يقوم برعاية ارض العائلة من بعدة .

فيلم عايدة (1942) ام كلثوم
فيلم عايدة (1942) ام كلثوم

وكان حب الموسيقي يكبر بداخل عايدة وسامي وكانت لعايدة تأثير علي سامي لكي يلتحق بكلية الآداب بينما كان يعمل بالعزبة رجل محتال يدعي أبو سويلم وكان يقوم بسرقة المحصول والماشية وعلم محمد أفندي بالأمر مما دعي أبو سويلم لقتل محمد أفندي يوم تخرج عايدة وحصولها على البكالوريا وقام الباشا بالتعهد برعاية عايدة لرد جميل محمد أفندي الذي مات بشرف في خدمته .

وبعد ذلك قامت عايدة بالالتحاق بمعهد الموسيقي وكان يساعدها سليمان بك وفي المعهد كانت في رعاية ناظرة المعهد “نجمة إبراهيم” والضابطة “ماري منيب” لقربها وصلتها بالباشا وكانت عايدة تقضي اوقاتا مرحة وممتعه مع البنات طلاب المعهد اصدقائها من بينهم “امال زايد” وكإنو يقوموا في صنع المقالب في الشيخ عبد الموجود “محمود رضا “مدرس اللغة العربية .

في حفل عيد ميلاد ابنة الباشا ثريا يقوم سامي بالاعتراف الي عايدة بحبة ويحاول ان يطلب منها الزواج ولكن ابية الباشا يعترض ويقوم باتهام عايدة بانها تقزم باستغلال عطفة لها والمحاولة بإيقاع ابنة في حبها ولكن عايدة تطلب من الباشا ان تدخل المعهد الداخلي وان لا تأتي الي العزبة مطلقا حتى لا تحدث مشاكل بينهم .بعد ان قام سليمان بك بطلب ابنته ثريا للزواج من الدكتور عبد السلام وتوريطه رغم انه كان رافضا وقام بعد ذلك في توريطه للمرة الثانية في حفل تخرج معهد الموسيقي الذي كان يقوم بتقديم الحفل بالاشتراك مع طلاب كلية الآداب حيث قدموا اوبرا عايده وكان سامي وعادة هم الابطال قام بدعوه الجميع لحفل الزفاف للمرة الثانية وهذه المرة امام الوزير مما دعي الباشا للموافقة .

اضف تعليق

الأكثر مشاهدة

Most discussed

تابعنا