موقع روتانا سينما

فيلم شمس الزناتي (1991) – بطولة عادل امام

فيلم “شمس الزناتي”، والذي طرح في دور العرض السينمائي عام 1991، بطولة: عادل إمام، وسوسن بدر، ومحمود حميدة، وإبراهيم نصر، وأحمد ماهر، ومصطفى متولي، ومحمود الجندي، وإخراج سمير سيف.

شمس الزناتي موقع روتانا سينما » مشاهدة افلام زمان اون لاين
شمس الزناتي موقع روتانا سينما » مشاهدة افلام زمان اون لاين

وأخذت قصة “شمس الزناتي” من الفيلم الأمريكي الشهير “العظماء السبعة”، والذي عرض في السينمات عام 1960، وهو فيلم من أفلام الغرب الأمريكي أو “الويسترن”، ولكن تبين أن هذا الفيلم نفسه مأخوذ عن قصة فيلم ياباني بعنوان “الساموراي السبعة”، وعرض في السينما عام 1954.

قصة الفيلم

قبل نهاية الحرب العالمية الثانية ، يتصدى الشاب الوطني شمس الزناتى للإستعمار الإنجليزي ويقوم بعمليات بطولية لقتل جنوده في شوارع القاهرة لينال إعجاب وتأييد (حنة) الأرملة البدوية الشابة التى تعمل فى مقهى وترتبط بحب شمس، وتقترح سفره لواحتها للاختباء من بطش الإنجليز مقابل قضاءه على عصابة المارشال برعي التي تنشر الفزع والدمار بين أهالي الواحة، وتسلب خيراتهم وسط عجزهم التام عن المواجهة ويتفق شمس مع عثمان شيخ الواحة العجوز على إنقاذه من تلك العصابة، يستعين شمس بستة من أصدقائه القدامى الأشداء لتكوين فريق عمل للتصدي لعصابة برعي، حيث يضم جعيدي الحداد ضخم الجثة، وسيد سبرتو عاشق الخمر، وعبده قرانص، وعوض الكلاف، وسامبو العزبي، وسلامة الطفشان، ويعدهم بأجر كبير عند تنفيذ مهمتهم، لكل منهم قصة وهدف، يبدأ الإشتباك مع عصابة برعي في مواقع يتبادلان فيها الإنتصار والإنكسار قبل أن يفقد برعي رجاله تباعًا حتى يتمكن شمس من قتله ولكن بعد أن يموت خمسة من أشقياء شمس، تقام الأفراح في الواحة الآمنة، ويتزوج شمس الزناتى حنة، كما يتزوج عوض الكلاف من نعناعة البدوية السمراء التى خلبت لبه.

“إخراج دخول شمس كان إخراجًا مسرحيًا، لأن هناك مبالغة في الفيلم أن 7 أشخاص هيتصدوا لرجال المارشال، وهذه فكرة غير منطقية”.

“من الموروثات المصرية البطل المنقذ وكانت قائمة على فكرة المبالغة في إمكانيات وقدرات البطل الأسطورية، واسم الزناتي مرتبط في العقل المصري والعربي بالزناتي خليفة القائد والبطل الذي يلجأ له المغلوبون على أمرهم يدافع عنهم وعن أرضهم، ومن هنا كان اختيار اسم الفيلم”.

أبطال الواحة

“من سيد سبرتو إلى سلامة الطفشان، وجعيدي، وسامبو، وعبدة قرانص، استطعت أن تجمع أكثر من رجل في مدة 15 دقيقة، وحصل المشاهد على خلفيات صغيرة لأن كل مهنة تكشف عن المهارة التي يمتلكها هذا الشخص، وتفيده في الواحة”.

“نذهب للواحة وصمم ديكور قرية كاملة في صحراء سقارة حتى تدور فيها الأحداث، حتى يشعر المشاهد أنها تتم في موقع حقيقي، واللون الأصفر كان لون الفيلم لأنك في طبيعة صحراوية”.

“تحدث الجولة الأولى بنجاح ويعيش الرجال في ليلة نوبية مبهجة احتفالا بالنصر، ولكنه كان دفعة قوية جدًا للرجال وكان دافعًا أيضًا لخيانة دعدور”.

موسيقى هاني شنودة

موسيقى هاني شنودة في “شمس الزناتي”، موضحة: “مهمة الموسيقي تجعلك تعيش في مود الفيلم، وهاني أظهر جمل موسيقية غاية في الذكاء وهذا ما يسمى التأليف الموسيقي”.

“في الطريق الرجوع نجد سيارة السلاح ويقرروا العودة للواحة، وتشتعل حرب مصغرة بين برعي ورجاله وشمس ورجاله، ولكن يقتل 5 من الرجالة، وينتهي الفيلم بنفس الرساله التي قيلت في النسخة اليابانية الأمريكية (الحق لازم يكون معاه قوة تحميه)”.

صور للفيلم

 


اضف تعليق

الأكثر مشاهدة

Most discussed

تابعنا