موقع روتانا سينما

فيلم سي عمر(1941) بطولة-نجيب الريحاني

سي عمر هو فيلم مصري من إنتاج سنة 1941، من تأليف بديع خيري ونجيب الريحاني، وتمثيل نجيب الريحاني، وإخراج نيازي مصطفى.

تدور الأحداث في قالب كوميدي حيث أن جابر أفندي موظف بسيط في عزبة عمر الألفي، يطرده ناظر العزبة بعد أن يكتشف جابر أن هناك تزويرًا في حسابات العزبة، يتقابل جابر مع برلنتي زوجة عمر بك الحقيقي، تلاحظ الشبه الكبير بينه وبين زوجها الغائب في الهند عمر، وبناء على مشورة أحد المستشارين القانونين توهم أسرة عمر بك أنه على ما زال قيد الحياة ويعيش في الهند وبطريق المصادفة يذهب جابر افندي إلى منزل عمر وتشاهده الأسرة وتقتن به، ولكن عم عمر يكتشف الحقيقة ويحاول أن يستغل الشبه للاستيلاء على الثروة ولكنه يفشل في النهاية.

 

فيلم سي عمر(1941) بطولة-نجيب الريحاني
فيلم سي عمر(1941) بطولة-نجيب الريحاني

جابر شهاب الدين يعمل موظفًا في دائرة عمر الألفى بالشرقية، ويكتشف تلاعبًا بإيرادات العزبة وسرقات كبيرة، فيبلغ وكيل الدائرة الذى يكافأه على ذلك بالفصل من العمل فيسافر إلى القاهرة للبحث عن عمل، وفى القطار يتعرف عليه المعلم ساطوروالذى يلمح فى القطار أفراد من البوليس فيخفي عقدًا من اللؤلؤ فى جيب معطفه، وتلمحه الراكبة برلنتي ، فتستدرجه لمنزلها وتأخذ منه العقد.

وفى الطريق يقابل كوارع  الذى يستدرجه للمبيت فى إحدى اللوكاندات ويسرق نقوده. ولم تتوقف المصائب عند هذا الحد حيث يعثر عليه ساطور ويطالبه بالعقد فيخبره بأمر برلنتي ليبحثا عنها. يحتجزه ساطور فى وكر العصابة الملحق ببار عشرة باب ويقوم بإشراكه فى عمليات سرقة بعد تعليمه رغم أنفه، ويحاول جابر الهروب عدة مرات ولا يفلح حتى يصير مثلهم.

جميل بيه ضابط بوليس كبير سابق يتولى إدارة دائرة عمر الألفى ابن أخيه الغائب منذ ٢٠عامًا لصالح أم عمر أو نظيمة هانم وعمته نازك  وشقيقته الصغرى لولا، وبالنسبة للأخيرة، فإن جميل بيه يسعى لتزويجها لابنه عزت حتى يحكم قبضته على أملاكهم. مع الأحداث يتصادف أن برلنتي تعمل فى فرقة فنية متجولة وتعرفت على عمر الألفى فى الهند وتزوجته عرفياً واستكملت جولتها مع الفرقة، وعندما عادت للهند علمت ان عمر قد مات، فعادت الى مصر ولجأت للمحامى عبداللطيف  الذى نصحها أن تخفى خبر موت عمر الألفى.

فذهبت للعائلة وتعرفت عليهم. شاهد جابر ومعه ساطور سارقة العقد برلنتي، فتبعاها حتى منزل عمر الألفى وهناك استقبل بحفاوة بالغة أصابته بالدهشة، ثم شرحت له برلنتي أنه شديد الشبه بإبنهم عمر الألفى، وأن عليه أن يسترد أملاكه من عمه جميل بيه وإدارتها بنفسه. ولكن سرعان ما يكتشف جميل بيه كذب جابر وهدده بالسجن إلا إذا عمل لصالحه وأثناء توقيعه المستندات التى قدمها له جميل بيه اكتشف أن أحد هذه المستندات مزورة، فهدده بإبلاغ العائلة والبوليس إلا اذا ترك له إدارة الدائرة. وبذلك أحكم جابر شهاب الدين سيطرته على دائرة عمر الألفى وقام بطرد وكيلها وكل الفاسدين وأشرف على زراعتها وكل أنشطتها بنفسه حتى ازدهرت ونمت وظهرت خيراتها وتضاعفت إيراداتها أضعافًا مضاعفة، وفجأة يظهر عمر الألفى الحقيقى بعد عودته من الهند واستقبله برلنتي وعبد اللطيف، وأخبراه بأمر عمر الألفى المزيف، ووصل لمنزله أثناء عقد قران اخته لولا على ابن عمها عزت الذي لا تحبه، وبعد علم عمر بما كان من أمر عمه وإبن عمه قام بطردهم وزوج جابر من شقيقته لولا.

معلومات عن الفيلم

قام نيازى مصطفى بإخراج النصف الأول من الفيلم وفى معظمه تصوير خارجي وهو من سمات نيازى مصطفى الإخراجية وعندما اختلف مع صناع الفيلم وتركه تولى نجيب الريحانى استكمال باقى الفيلم ويلاحظ ان جميع المشاهد بداخل القصر وهو إخراج مسرحى ذو المنظر الواحد.

تم استخدام مقطع واحد من اغنية بديعه صادق مما احزنها كثيرا لعدم اذاعة اغنيتها كاملة في الفيلم

يحتل فيلم ” سى عمر 1941 ” المركز رقم 81 فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد بمناسبة مرور 100 عام على أول عرض سينمائى بالأسكندرية (1896-1996) وكان الإختيار بداية من عام 1927

حيث تم عرض أول فيلم مصرى (ليلي 1927) وحتى عام 1996.

الفيلم مقتبس عن الفيلم الأمريكى ( the desire 1936) وقد تم تمصيره بشكل رائع.

اضف تعليق

الأكثر مشاهدة

Most discussed

تابعنا