موقع روتانا سينما

فيلم حنفي الأبهة (1990) – بطولة عادل امام

تدور أحداث الفيلم حول حنفي الأبهة الذي يقوم بسرقة محل مجوهرات مع شركائه الثلاثة، خيري و رشاد و بدوي، ويستحوذ على الحقيبة المسروقة، ويخفيها لدى أخيه أحمد، قبل القبض عليهم يتمكن شركاؤه الثلاثة من الهرب و يخطفون دعاء زوجة أحمد حتى يستعيدوا الحقيبة.

يتولى المقدم شريف القضية ويوافق رؤساؤه على الإفراج المؤقت لحنفي ليرشده عن مكان زملائه، و يأتي أحمد بالحقيبة لتسليمها للصوص، عند سكة القطار، و يأتي حنفي و المقدم شريف سرا للقبض على اللصوص، لكن محاولتهم باءت بالفشل، حيث هرب اللصوص، و يهرب قبل ذلك أحمد، لعلمه بخدعة اللصوص، ومعه الحقيبة. و تموت زوجة أحمد بعد اغتصاب اللصوص لها. يقومون بعد ذلك بملاحقة أحمد و الحصول على الحقيبة بأي طريقة كانت، فيلاحقون أحمد إلى الاستاد الرياضي، و يضربه خيري بالسكين، يدخل أحمد إلى المستشفى في حالة خطرة. يتمكن حنفي من الحصول على الحقيبة و يخفيها في الاستاد الرياضي.

عادل امام حنفي الابهة
عادل امام حنفي الابهة
الافيش حنفي الابهة
الافيش حنفي الابهة

و بعد مرور الأحداث تصل الحقيبة للصوص، و يقوم خيري بخداع زميليه رشاد و بدوي ويقتلهما ويحاول الهروب بالحقيبة، و يأتي حنفي لأرض المعركة، و يستعيد الحقيبة و يقتل خيري و يعود إلى السجن.

يعتبر خيري قاتل، ولديه 12 سابقة سرقة بالإكراه، مع سطو مسلح – مجموع الأحكام عليه: 40 سنة.

بينما رشاد سطو مسلح، بدأ حياته كفتوة كباريهات شارع الهرم – مجموع الأحكام عليه: 35 سنة.

الضابط الشهيد اسمه: مدحت علام.

مجموع الأحكام بسبب مشاكل حنفي الأبهة في السجن 15 سنة – بالإضافة إلى 7 سنوات عقوبة السرقة.

منزل أهل دعاء بجانبه: مكوجي رضوان.

حنفي الأبهة كان في عنبر 1، زنزانة 24.

شريف يسكن في الدور الخامس، شقة 53.

المبلغ المسروق في الحقيبة: 100.000 جنيهًا.

اسم كباريه نعمة: الليل.

خيري ينوي الهروب مع نعمة لليونان.

نعمة كانت متزوجة رشاد ولكنها تقيم علاقة مع خيري.

نرى بعض المشاهد المتكررة في الكثير من أفلام عادل إمام، مثل إفساد حفل للطبقة الراقية، ترويع ومضايقة رجال وسيدات الطبقة الراقية، استخفافه برجال الشرطة، مشاهد الأكشن الغير واقعي، إلخ.الطفل الذي ظهر في مشهد الإستاد هو الفنان محمد إمام ابن الفنان عادل إمام، رغم أنه لم يُذْكَر في تتر الفيلم. كما ظهر شقيقة رامي إمام كأحد الحضور بجانبهم في الاستاد.

ملاحظات سريعة عن الفيلم

في ضرب حنفي الأبهة لبعض المسجونين معه، نلاحظ ضربه بقبضته لأحد الرجال، إلا أن القبضة لا تضرب الرجل بالفعل، في حين أننا نسمع صوت الضَّربة. كما يتكرر الأمر حينما يضرب شخص في حديد السرير.حينما يضرب شريف أحد الرجال في وَكْر نوسة، نلاحظ أن يده لا تضرب الرجل بالفعل، بل على بُعد مسافة منها، إلا أننا نرى رَدّ فعل الرجل الآخر بسبب الضرب، كما نسمع صوت الضربة التي لم تحدث.

حينما يضرب رجلًا ما حنفي الأبهة بقبضته قبل أن يسقط على الحمار، نلاحظ أن القبضة في الهواء، إلا أننا نسمع صوتها، ونرى سقوط حنفي الأبهة على الحمار.حينما يمسك حنفي الأبهة ببراد الشاي، نلاحظ دخان كثيف يخرج من البراد، وهو دخان كثيف وغير منطقي حتى لماء في درجة الغليان.

حينما يفصل حنفي الأبهة عجلة القيادة عن السيارة ويضرب بها البعض، نستمع لصوت النفير مع كل ضَرْبَة، وهذا غير منطقي حيث لا يمكن أن تصدر عجلة القيادة صوتًا بدون أن تكون متصلة ببطارية السيارة. حينما يسكب حنفي الأبهة ببراد الماء المغلي على رأس زميل أحمد في الورشة، نرى الصبي واقفًا مكانه بدون أي رَد فِعل طبيعي لمثل هذا الأمر، حيث كان من المنطقي أن يهرب أو يبعد بعيدًا أو يقفز من مكانه ولا ينتظر سَكْب الماء على رأسه ويكتفي بالصراخ. بعدما يسكب حنفي الأبهة ببراد الماء المغلي على رأس زميل أحمد في الورشة وينزلا معًا لأسفل، نلاحظ في اللقطة التالية (أسفل) أنه لا يوجد آثار الماء على وجه الرجل مثل اللقطة الأولى، ولا آثار الماء المغلي على وجهه، ولا دخان من الدخان الكثيف الظاهر للماء في البَرَّاد.

حينما يضرب حنفي الأبهة شريف بجانب العربة نرى الضربة لا تصيب شريف في وجهه بل بعيدة عنها، إلا أننا نستمع لصوت الضرب، ويتألَّم شريف بسببها. ثم يحدث العكس ويضرب الثاني الأول ويتكرر نفس الأمر أكثر من مرة..

حينما يضرب خيري شريف على رأسه بالمسدس، نلاحظ أنه وجَّه إليه يده وليس المسدس الحاد، كما لم تلمسه يده من الأساس، إلا أن شريف أغمي عليه من أثر الضربة، كما ظهر صوتها (في حين أننا رأينا أنها لم تحدث).

حينما يقتل حنفي الأبهة الرجل الذي يهدد شريف بالسكين، نلاحظ أنه كان بعيدًا عن شريف، إلا أنه في اللقطة الأسبق كان وراء شريف مباشرةً. مشاهد ضرب الرصاص المتكررة في كل الفيلم غير واقعية من ناحية سرعة ظهور بقعة دماء في نفس لحظة إطلاق الرصاص، حيث أنه من المتوقع اختراق الرصاصة للجسم أولًا ثم ظهور بقعة الدماء تدريجيًّا.

اضف تعليق

الأكثر مشاهدة

Most discussed

تابعنا